ما في مي ببلد المي!

خبريّات عيشة لبنانية – Stories of a Lebanese Living

الحلقة الثانية!

 

على خلفيّة لصار فينا ولي بعدو عم يصير بالنسبه للميّ المقطوعة ببيروت، وعلى خلفيّة موجات الحرّ لعم تصير بالوقت الحالي، لا يمكن للّبناني إلاّ أن يفكّر : ماذا بعد؟ هل يمكن أن يكون هذا فصل الخريف الذي اعتدناه في لبنان؟ أم أنّه فصل الصيف ما زال هنا؟! هل يمكن أن يكون هذا شهر تشرين الثاني، والّذي فيه تتساقط أوراق الأشجار وتنهمر الأمطار وهلحكي هيدا؟ هيديك السنة متل هلّأ كنّا مادّين صوبا عنّا بالبيت! وكنا عم نلبس صوف، وكانت نشرة الطقس عل LBC  عم تقول إنّو معدّل الأمطار بشهر واحد تعدّى المعدّل السنة الّتي قبل!

معقول هالسّنة نحتفل بعيد الميلاد بشي بيتش بارتي  مثلاً؟ بدل ما كنّا نحتفل في بشجرة وثلج وشميني  ؟

أنا منّي من محبّي فصل الشتاء، لأن مطرح ما أنا ساكنه بالضاحية الجنوبيّة ما في مطارح لتصريف مياه الأمطار، وعليه، فلازم كل يوم البس جزمة عالجامعة لحتّى ما وسّخ كل تيابي! بس إن معقول هلقدّ؟؟

والأضرب، أنّ الدولة اللبنانية بالتّأكيد لن تعرف كيف تتعامل مع  هكذا أزمة في حال لم تهطل الأمطار هذه السنة ولم تتفجّر الينابيع، وجفّت الأنهار، فلا سدود ولا آبار جوفيّة ليستفاد من مياه الأمطار السابقة، (إلاّ لي الوزير باسيل بدّو ياخدا من الأهالي  و يعملا للدّولة ويسكرلن لي إلن طبعاً وقيد بلا تعويض ع هلمعتّرين!! ) ولا تخطيط في حال وقوع أزمات، وبالتالي، فإن عدم هطول الأمطار وجفاف الأنهار في بلد “المياه” (إذا مش هي السنة يلّي بعدا ! ) سيؤدّي بنا إلى الإضّطرار إلى استعمال مياه البحر الأبيض المتوسّخ؛ ولأنه لا يوجد لدينا محطّة لتكرير المياه وتحليتها وتنظيفها (من قشور البطّيخ والحفاضات والّذي منّو لي العالم بتحطّو كلّ سنة بالبحر) فطبعاً حنستعمل الميّ الوسخة ومن دون تحلية!

وعندها، أنا برجع لنفس القصّة لي بالتّدوينة الماضية، وعند التفكير بذلك لبرهة، أتمنّى من لّي ما عندن ميّ حلوة ما يمدّو، لأنّ إحتمال اختفائها كبير!! وتذكّروا أنّ  في التّأنّي السلامة وفي العجلة النّدامة!

 

  1. No trackbacks yet.

You like? dislike? Comment!

